1:31 م - الإثنين ديسمبر 22, 2014

أفضل الأطعمة التي تزيد من إدرار اللبن

أفضل الأطعمة التي تزيد من إدرار اللبن

أفضل الأطعمة التي تزيد من إدرار اللبن

تتساءل كثير من الأمهات إذا ما كان لبنها كاف لإطعام صغيرها وأنه يحصل على حاجته الغذائية أم إنها تحتاج لأن تزيد من إدرار اللبن لإشباع طفلها. وللإجابة عن هذا التساؤل يجب أن تعي الأم أولاً أن مخزون الحليب في ثديها يتحدد بعدد مرات الرضاعة الطبيعية أي كلما زادت عدد مرات الرضاعة كلما زادت كمية الحليب التي ينتجها جسمك. لذا إذا شعرتِ بأن كمية الحليب لديكِ قليلة فعليكِ بزيادة عدد مرات الرضاعة.

وهناك بعض العلامات التي يمكن أن تلاحظيها على طفلك والتي تخبرك أنه لا يحصل على كفايته من اللبن مثل:

1- عدم زيادة وزن الطفل.

2- شعور الطفل دائما بالقلق والإضطراب.

3- كثرة بكاء الطفل.

4- عدم زيادة وزنه وقلة نموه عن المعدل الطبيعي.

 وهنا يجب أن تقوم الأم بتحسين نوعية الطعام الذي تتناوله بطعام آخر يساعد على زيادة إدرار اللبن.

وإليكِ بعض الأطعمة والنصائح التي تساعدك على زيادة إدرار اللبن:

1- الخضروات الحمراء:

كالجزر والبطاطا والبنجر والتي تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يعمل على زيادة إدرار اللبن. ويحتوي البنجر والبطاطا على نسبة عالية من الحديد الهامة جدا لطفلك لحمايته من الأنيميا.

 

2- الخضروات ذات الأوراق الخضراء:

مثل السبانخ والتي تحتوي علي كميات كبيرة من حمض الفوليك وهو عنصر غذائي هام للأم والطفل معاً. كما أن الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالجرجير والسلق والكرنب الأخضر هي مصدر هام للإستروجين النباتي والذي يعرف بقدرته على تحسين إدرار اللبن في الثدي.

 

3- الثوم:

أثبتت أحدث الدراسات أن الثوم مدر جيد للبن إلى جانب فوائده الصحية الأخرى. ويمكن تناوله طازجا أو استخدامه في الطهي كما يمكنك تناوله في صورة كبسولات لتجنب رائحته النفاذة.

 

4- الزنجبيل:

والذي يتميز بنكهة رائعة يمكن استخدامه كمشروب مدر للبن أو إضافته على الأطعمة لإعطائها رائحة جميلة.

 

5- بذور الشمر:

والذي يمكن إضافته إلى طعامك أثناء الطهي. ويؤكد الأطباء أن الشمر يعمل أيضاً كمهدئ للتقلصات في الأطفال إلى جانب احتوائه على فيتامين C كما إنه يكسب الفم رائحة طيبة.

 

  6- الكركم:

إلى جانب صفاته الطبية كمضاد للأكسدة ومضاد للإلتهاب فإنه يعمل كمدر ممتاز للبن. إضافة 1/2 ملعقة من الكركم إلى طعامك تحميكِ من التهاب الثدي.

 

7- الخميرة:

تعتبر الخميرة من مدرات اللبن الفعالة.كما إنها تمد الجسم بالنشاط والتوازن العاطفي وذلك لاحتوائها على الكروم وفيتامين B المركب. إذا كنتِ تعانين من حساسية من الخميرة فينصح بعدم تناولها واللجوء للأطعمة المدرة الأخرى.

 

8- بذور السمسم:

يعد السمسم من أفضل الأطعمة المدرة للبن كما أنه غني بالكالسيوم. ويمكن إضافته للمخبوزات.

 

9- ماء الشعير:

إلى جانب استخدامه كعلاج لنزلات البرد ، والمشاكل المعوية (سواء الإمساك والإسهال) واضطرابات الكبد فقد تم استخدام ماء الشعير في الطب اليوناني القديم منذ ألفين عام كمدر للبن في الحالات المزمنة.

يؤخذ كوبين من ماء الشعير يوميا لمدة 3 أسابيع لزيادة إدرار اللبن ويمكن تحليته بالعسل أو السكر حسب الرغبة.

10- الشوفان:

يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة المغذية فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن ،وفي أوروبا تتناول السيدات الشوفان عادة بعد الولادة مباشرة لزيادة إنتاج الحليب.

 

على المرأة المرضعة الإكثار من شرب الماء فيما يقرب من 10 أكواب يوميا وتناول الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والدهون، والتقليل من الأطعمة صعبة الهضم.

احصلي على قدر من الراحة فالجسم المجهد لا يقوى على إنتاج اللبن بالمعدل الطبيعي.


عليكِ بتنظيم أوقات الرضاعة مابين ساعتين إلى ثلاث ساعات فهذا يعطيكِ الوقت المطلوب لإنتاج كمية أخرى من اللبن.

عدد المشاهدات: 137 || ينتمي الى: الأم و الطفل, صحتي